العلماء لا يتقيدون بإشارات المرور الكونية منطقة آينشتانية يمنع الإقتراب

يقوم الفلكيون حاليا بدمج التلسكوبات معا لقياس الخصائص عند حافة ثقب أسود هائل الكتلة خارج درب التبانة، ويعتقد العلماء أن المادة ضمن المسافة الأقرب إليه لن تبتلع من خلاله، و بربط أربع صحون راديوية في أريزونا وهاواي وكاليفورنيا، قام العلماء بتكوين تلسكوب راديوي قوي كفاية لدراسة مركز المجرة M87 ، الذي يضم ثقبا أسودا تعادل كتلته 6،2 بليون شمس، وتبين أن نفثات الجزيئات عالية السرعة التي تنطلق من مركز المجرة M87، تبدأ ضمن منطقة أكبر بـ 5 مرات من القطر المقدر، أو أفق الحدث للثقب الأسود، وهي أول مرة يقيس العلماء هكذا قياس، يقول أحد العلماء:”إنه لنصر أن يحققوا هذا القياس بالدقة العالية، وأن يتحسسوا منطقة شديدة القرب لثقب أسود خارج مجرتنا “.

لقد ذهب العلماء إلى ما هو أبعد من القياسات المجردة لهذه النفثات، حيث دوران الثقب الأسود حول نفسه ودوران القرص التسارعي ، لقد ذهبوا إلى المادة الدوامية المحيطة بالقرص الأسود والتي تزوده بالوقود، يستخدم Doeleman و زملاؤه نموذجا يفترض أن الموقع الافتراضي لانطلاق النفثات في مجرة M87 هو نفس المدار الأصغر المستقر الذي يمكن للمادة أن تتواجد ضمنه المادة من دون أن تغرق في الثقب الأسود.

يلاحظ كل من Blandford و Gammie أن استنتاج الدوران المحوري للثقب الأسود ليس بموثوقية قياسات الحجم المباشرة، لأن لا أحد يعرف النموذج الصحيح لكيفية توليد الثقب الأسود للنفثات المنطلقة منه.

يقول Doeleman: ” إن القياسات والاستنتاجات هي خطوات أولية، ولكن ضمن نظام الجاذبية القوية التي لم يكن لنا وصولا لها في أحد الأيام، وحتى أن المشي برفق حول أفكار اينيشتاين هو أداة خطرة ”

و بحلول 2015 يأمل Doeleman وفريقه إضافة 20 صحن رصد راديوي إلى مصفوفة الرصد الراديوية في صحراء Atacama في تشيلي، لالتقاط صور دقيقة للمنطقة المحيطة بالثقب الأسود الثقيل والبحث عن ظل الثقب الأسود – و هي خاصية متنبأ بها حيث الضوء المنطلق بعيدا من الأرض المنضم إلى نفثات الثقب الأسود سيتشكل ضمن حلقة منحنية قد تكون مرئية، يقول Doeleman أن شكل و حجم هذه الحلقة سيزودنا بمقياس جديد لكتلة الثقب الأسود، ولكنه سيساعد في اختبار نظرية اينيشتاين للتجاذب، تتنبأ النظرية بشكل دائري نسبيا للظل، ولكن إن كانت بنية (الزمان – المكان ) تنحرف عن تنبؤات اينيشتاين، فسيكون لللظل شكل آخر، يقول Doeleman :”إنه واحد من الأمكان القليلة في الكون الذي يطرح هذا السؤال :هل كان اينيشتاين محقا؟”

مزيد من التفاصيل اضغط هنا

ترجمة واعداد المدير التفيذي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

ناسا ترصد الشمس باستخدام “الذكاء الصناعي”

تستخدم وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” نوع من “الذكاء الاصطناعى” وهو التعلم الآلي على التلسكوبات الشمسية، بما في ذلك مرصد الطاقة الشمسية الديناميكي (SDO)، الذي تم ..

“ناسا” تمنح شركة “سبيس إكس” عقدا قيمته 178 مليون دولار لإطلاق مهمة “يوروبا كليبر” المتوجه الى قمر المشتري “يوروبا”

منحت إدارة الطيران والفضاء الأميركية “ناسا”، شركة “سبيس إكس” التي يملكها إيلون ماسك عقدا قيمته 178 مليون دولار، لإطلاق أول مهمة لناسا تركز على القمر ..

بعد رصدها -لأول مرة- قبل 40 عاماً ! : حل لغز الأضواء الشمالية لكوكب المشتري

أكد علماء فلك اكتشاف أحد أعظم أسرار كوكب المشتري بعد مرور حوالي 40 عاما من الغموض بسبب اقتراب مسبار فضائي من الكوكب الغامض. ذهل العلماء، ..

بهدف تمكينهم: وكالة الفضاء الأوربية تعتزم ارسال رائد فضاء من ” ذوي الهمم” من اصحاب الاعاقة الجسدية

في 16 فبراير الماضي أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية لأول مرة بالنسبة لرحلات الفضاء البشرية في جميع أنحاء العالم، أنها تبحث عن (أفراد) مؤهلين نفسياً ومعرفيًا، ..

علماء يستخدمون تقنية جديدة تساعد على الكشف عن بصمات الحياة عن بُعد

قد يكون هذا علامة فارقة في مسار اكتشاف الحياة على الكواكب الأخرى: يكتشف العلماء تحت قيادة جامعة برن والمركز الوطني للبحوث (NCCR) الخاصية الجزيئية الحيوية ..

أخبار ذات صلة

علماء يستخدمون تقنية جديدة تساعد على الكشف عن بصمات الحياة عن بُعد

قد يكون هذا علامة فارقة في مسار اكتشاف الحياة على الكواكب الأخرى: يكتشف العلماء تحت قيادة جامعة برن والمركز الوطني للبحوث (NCCR) الخاصية الجزيئية الحيوية ..

علماء يصنعون صورة متحركة مركَّبة من عدة صور للثقب الأسود

في إبريل 2019م عرض فريق علمي أول صورة في التاريخ لثقب أسود بتفاصيل دقيقة مذهلة، التقطتها مجموعة ضخمة من التلسكوبات الموزَّعة حول العالم تُدعى «تلسكوب أفق الحدث.» ..

اكتشاف ” ثقب أسود ” يعتقد أنه الأقرب إلى الأرض – فيديو

اكتشف فريق من علماء الفلك من المرصد الجنوبي الأوروبي (ESO) ومعاهد أخرى ثقبًا أسود يقع على بعد 1000 سنة ضوئية من الأرض. الثقب الأسود أقرب ..

علماء : اكتشاف انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة

اكتشف علماء الفلك انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة. وهذا يعني أن قسما من إشعاعات غاما في الكون تنبعث من المادة المظلمة. وتفيد مجلة Physical ..

رصد وميض خارق وسط ثقب أسود لم تر مثله من قبل

استخدم العلماء في جامعة ساوثهامبتون بالمملكة المتحدة أحدث الكاميرات لالتقاط صور وميض خارق في وسط ثقب أسود. ويمكن أن تلتهم الثقوب السوداء النجوم القريبة، وعندما ..