تأجيل إطلاق القمر الصناعي البيولوجي الروسي بيون – إم بحيواناته الستين حتى منتصف أبريل/ نيسان 2013.

فئران وسحالي وجرابيع القمر البيولوجي الروسي بيون- إم تبقى بإنتظار رحلتها المشوقة إلى الفضاء الكوني بعد تأجيل إطلاق القمر الحامل لها حتى العام القادم.

قال فلاديمير سيتشوف القائم بأعمال نائب مدير معهد القضايا الطبية البيولوجية بأكاديمية العلوم الروسية ، مدير مشروع بيون قال اليوم 3 أغسطس / آب لوكالة إيتار تاس أن إطلاق القمر البيولوجي الروسي الأول من سلسلة بيون و بيون إم تأجل حتى أبريل/ نيسان 2013.

فبينما كان مخططا لإطلاق القمر في 10سبتمبر/ أيلول من العام الجاري، إلا أن العمل على تجهيز المركبة الفضائية في مركز الفضاء ? بروغريس في مدينة سامارا لم يتم في الوقت المحدد ، وإقترحوا في المركز تأجيل الإطلاق حتى بداية اكتوبر/ تشرين الأول، لكن هذا الموعد لم يرض القائمين على المشروع.

وأكد سيتشوف أن المدة المفترض أن يقضيها القمر البيولوجي بيون-إم في الفضاء هي 30 يوما، وفي حال إطلاقه في بداية أكتوبر/ تشرين الأول فإن موعد هبوطه سيحل في بداية نوفمبر/ تشرين الثاني ، أي في عمق الخريف، وهو ما لا يرضى واضعو تجربة الكائنات الحية هذه لسببين رئيسيين، أولهما قصر فترة الضوء في ذلك التوقيت، والثاني الطقس البارد في منطقة الهبوط.

هذا، وسيقل بيون ? إم على متنه 60 من السياح البيولوجيين الروس ما بين فئران وسحالي وجرابيع، إضافة إلى حوض ملئ بالكائنات الحية التي عمل على تجهيزها العلماء في ألمانيا.

وحسب كلام سيتشوف سيتطلب الأمر ما لا يقل عن 10 ساعات من الفترة المضيئة من اليوم لإخراج كل الحيوانات من الأجهزة وتوصيفها، علاوة على ذلك لا يوجد في جهاز الهبوط تنظيم حراري (ترموستات) للفئران، وبما أن إخراج الحيونات سيتم على مراحل فقد يتجمد بعضها في إنتظار دوره. وقال سيتشوف: ليس هناك من داع للمخاطرة بالتجربة، فقد إقترحنا وشركاؤنا الألمان تأجيل إطلاق القمر حتى أبريل/ نيسان من العام القادم وأيدتنا في ذلك وكالة روس كوسموس .

وأضاف: نافذة الإطلاق مفتوحة للفترة ما بين 15 و 25 أبريل/ نيسان، غير أن الموعد الأولي المقترح للإطلاق ياتي في 20 أبريل/ نيسان، وبالتالي سيأتي موعد الهبوط في منتصف مايو/ آيار، حيث سيكون اليوم الضوئي والطقس في مكان الهبوط ملائمين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

ناسا ترصد الشمس باستخدام “الذكاء الصناعي”

تستخدم وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” نوع من “الذكاء الاصطناعى” وهو التعلم الآلي على التلسكوبات الشمسية، بما في ذلك مرصد الطاقة الشمسية الديناميكي (SDO)، الذي تم ..

“ناسا” تمنح شركة “سبيس إكس” عقدا قيمته 178 مليون دولار لإطلاق مهمة “يوروبا كليبر” المتوجه الى قمر المشتري “يوروبا”

منحت إدارة الطيران والفضاء الأميركية “ناسا”، شركة “سبيس إكس” التي يملكها إيلون ماسك عقدا قيمته 178 مليون دولار، لإطلاق أول مهمة لناسا تركز على القمر ..

بعد رصدها -لأول مرة- قبل 40 عاماً ! : حل لغز الأضواء الشمالية لكوكب المشتري

أكد علماء فلك اكتشاف أحد أعظم أسرار كوكب المشتري بعد مرور حوالي 40 عاما من الغموض بسبب اقتراب مسبار فضائي من الكوكب الغامض. ذهل العلماء، ..

بهدف تمكينهم: وكالة الفضاء الأوربية تعتزم ارسال رائد فضاء من ” ذوي الهمم” من اصحاب الاعاقة الجسدية

في 16 فبراير الماضي أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية لأول مرة بالنسبة لرحلات الفضاء البشرية في جميع أنحاء العالم، أنها تبحث عن (أفراد) مؤهلين نفسياً ومعرفيًا، ..

علماء يستخدمون تقنية جديدة تساعد على الكشف عن بصمات الحياة عن بُعد

قد يكون هذا علامة فارقة في مسار اكتشاف الحياة على الكواكب الأخرى: يكتشف العلماء تحت قيادة جامعة برن والمركز الوطني للبحوث (NCCR) الخاصية الجزيئية الحيوية ..

أخبار ذات صلة

بحث يحمل افتراضات نظريّة عن احتمالية وجود نوع “غريب” من الحياة داخل النجوم

ركز البحث عن حياة خارج الأرض على الكواكب التي يرى العلماء أنها الموطن المحتمل للحياة. وبحسب موقع “مرصد المستقبل” علماء الفيزياء في جامعة سيتي في نيويورك طرحوا ..

” فيديو ” مغامر أمريكي أوّل ضحايا موضة ” الأرض المسطحة “

لقي الأمريكي مايك هيوز مصرعه عن عمر يناهز 64 عامًا بعد سقوطه من صاروخ محلي الصنع يعمل بالبخار في كاليفورنيا ، وكان ” مايك هيوز” ..

السفر للمريخ قد يتلف أحشاء رواد الفضاء ويهدد حياتهم

أشعة مميتة حتى يطأ البشر سطح المريخ، عليهم أن ينطلقوا في رحلة تتجاوز ميزانيتها تريليون دولار، وقد يتكبد رواد الفضاء تكاليف أعلى، ويدفعون حياتهم ثمنًا لهذه ..

صخرة نيزكية تباع بـ 100 ألف دولار بعد أن اُستخدمت لـسنوات كحاجز للأبواب !

بلغ سعر صخرة كانت تستخدم كحاجز للأبواب لعقود طويلة في مزرعة بميشيغان حوالي 100 ألف دولار، بعد أن توصل باحثون إلى أن أصلها يعود إلى ..

مشروع غير ربحي لتخزين معارف البشر على سطح القمر

تخيل أن تندثر الحياة على سطح الأرض كما ينطفئ لهب الشمعة. أليس جيدًا أن نؤرشف ما وصلنا إليه لِمَن سيأتي بعدنا ؟ تقوم فكرة مؤسسة آرك ..