جسيم هيغز أو توأمه أو شبيهه أو ربما منتحل شخصيته … وجدل اضافي حول نوبل

في الفترة الأخيرة قام مركز فيرمي بأمريكا بنشر تجاربه حول جسيم أو حقل هيغز وتبعه بيومين نشر تجارب سيرن وكلاهما أوضح أن النتائج التي حصلوا عليها تدل أن ما تم رصده شيء يقوم بنفس مهمة جسيم هيغز في حال وجوده، وبالتالي اقتربوا كثيرا منه وحاصروه، إلا أنهم لم يتمكنوا من القاء القبض عليه، وعلى صعيد آخر وصفت صحيفة الجارديان البريطانية الأجواء التي تشهدها لجنة جائزة نوبل للعلوم هذا العام بالمثيرة للجدل بسبب الاختلاف بين الأعضاء حول ” بوزون هيجز ” ، وأوضحت في تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني أن جائزة نوبل عادة ما تذهب إلى ثلاثة أشخاص على أقصى تقدير، غير أنه قد ثار بالفعل الجدل حول من يستحق الجائزة هذه المرة، إلا أن هذا الجدل قد سبب صداع كبير للجنة التحكيم فاكتشاف – أو شبه اكتشاف – ” بوزون هيجز ” يتطلب فوز أحد العلماء بالجائزة ،

ولكن من يستحق الفوز ؟

لفتت الصحيفة إلى أن القاعدة التي تتبعها لجنة المحكمين في الاختيار عفا عليها الزمن، وأنها متبعة منذ زمن بعيد حين كان الاكتشاف ينفرد به شخص واحد أو مجموعة صغيرة العدد بعكس ما هو قائم الآن بعد شيوع ما يسمى فرق العمل ونجاحها،

وأشارت الصحيفة إلى أنه ثمة فريقان من العلماء في مختبر سرن يصل عددهم إلى ألاف الأشخاص أنجزو معا هذا العمل المذهل وهو تعقب الجزيء وسط حطام ” دون ذري ” ناتج عن ما يزيد عن ألف تريليون تصادم داخل ” مصادم الهادرونات الكبير ” ، وجميع هؤلاء العلماء يستحقون التقدير على هذا الجهد الهائل .
ومضت صحيفة الجارديان البريطانية في تقريرها ” غير أن تلك هي أصغر مشكلات اللجنة ، فأغلب الظن أن الجائزة ستذهب إلى علماء نظريين اشتغلوا على نظرية كتل الجسيمات منذ 50 عاما مضت ؛ وهنا تكمن المشكلة ” .

وكان ستة من علماء الطبيعة قد نشروا هذه النظرية في غضون أربعة أشهر عام 1964، مستفيدين من نتائج توصل إليها آخرون ، كان البحث الأول قد تم نشره في شهر أغسطس أصدره ” روبرت براوت ” و”فرانسوا إنجليرت ” في بروكسل، وقد توفي براوت عام 2011 ولا يمكن أن تمنح الجائزة بعد الوفاة .

وكان الثاني في نشر الأبحاث هو ” بيتر هيجز ” حيث نشر ورقتين بحثيتين عن النظرية في سبتمبر وأكتوبر من عام 1964 ، وفي ورقته البحثية الثانية ، أثبت للمرة الأولى وبشكل قاطع أن النظرية تطلبت وجود جسيم جديد في الطبيعة أطلق عليه اسم ” بوزون هيجز ” كان ذلك في عام 1972، ولفت هذا الاكشتاف الأنظار لما أمد به العلماء من مادة ملموسة، وكان البحث الثالث الذي تم نشره في شهر نوفمبر من العام المذكور لمجموعة مكونة من ثلاثة علماء نظريين بينهم باحثان أمريكيان وعالم طبيعة بريطاني، وعليه فإن هناك على الأقل خمسة علماء أحياء يمكنهم المطالبة بالفوز بالجائزة، وإذا كان الجسيم ” بوزون هيجز ” تم اكتشافه في مختبر سرن فإن هيجز هو من يستحق التكريم ، تاركا وراءه اربعة من علماء الطبيعة يتصارعون على مقعدين ، ” إنجليرت ” نشر بحثه أولا ومن هنا تكمن صعوبة استبعاده ، وبهذا يبقى مقعد واحد شاغر ، لمن يكون ؟ هذا هو السؤال؟ .

واختتمت الصحيفة تقريرها بأن الجدل حول من يستحق الجائزة قد ثار بالفعل في عام 2010 حينما تقدم علماء طبيعة أمريكيين بشكوى احتجاجا على قرار منظمي مؤتمر باريس حول اكتشاف جسيم ” بوزون هيجز ” بإقتصار التكريم على هيجز وإنجليرت وبراوت وإغفال الآخرين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

علماء يصنعون صورة متحركة مركَّبة من عدة صور للثقب الأسود

في إبريل 2019م عرض فريق علمي أول صورة في التاريخ لثقب أسود بتفاصيل دقيقة مذهلة، التقطتها مجموعة ضخمة من التلسكوبات الموزَّعة حول العالم تُدعى «تلسكوب أفق الحدث.» ..

اتفاق روسي – أمريكي على البحث المشترك عن الحياة على كوكب الزهرة

سيبحث المسبار الروسي الأمريكي “Venera-D” عن الحياة في الغلاف الجوي لكوكب الزهرة على خلفية تصريح العلماء الغربيين حول اكتشاف علامة على قابلية الكوكب للسكن هناك. ..

بحث يحمل افتراضات نظريّة عن احتمالية وجود نوع “غريب” من الحياة داخل النجوم

ركز البحث عن حياة خارج الأرض على الكواكب التي يرى العلماء أنها الموطن المحتمل للحياة. وبحسب موقع “مرصد المستقبل” علماء الفيزياء في جامعة سيتي في نيويورك طرحوا ..

علماء معهد سيتي يضاعفون 200 مرة عدد المجموعات النجمية التي يقدرون وجود كواكب تدور حولها

نشر مرصد المستقبل خبراً عن فريقٌ من علماء معهد سيتي، الذين يبحثون عن حياة خارج الأرض، يفيد بأن علماء المعهد ضاعفوا عدد المجموعات النجمية التي يقدرون ..

حدث غريب يسجله مقياس الزلازل على سطح كوكب المريخ

لا تشبه أقمار المريخ قمر الأرض، فقمره الأكبر فوبوس، أقرب بكثير إليه من بعد قمر الأرض عنها، ويدور فوبوس حول المريخ ثلاث مرات في كل يوم مريخي، أي ..

أخبار ذات صلة

علماء يصنعون صورة متحركة مركَّبة من عدة صور للثقب الأسود

في إبريل 2019م عرض فريق علمي أول صورة في التاريخ لثقب أسود بتفاصيل دقيقة مذهلة، التقطتها مجموعة ضخمة من التلسكوبات الموزَّعة حول العالم تُدعى «تلسكوب أفق الحدث.» ..

اكتشاف ” ثقب أسود ” يعتقد أنه الأقرب إلى الأرض – فيديو

اكتشف فريق من علماء الفلك من المرصد الجنوبي الأوروبي (ESO) ومعاهد أخرى ثقبًا أسود يقع على بعد 1000 سنة ضوئية من الأرض. الثقب الأسود أقرب ..

علماء : اكتشاف انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة

اكتشف علماء الفلك انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة. وهذا يعني أن قسما من إشعاعات غاما في الكون تنبعث من المادة المظلمة. وتفيد مجلة Physical ..

رصد وميض خارق وسط ثقب أسود لم تر مثله من قبل

استخدم العلماء في جامعة ساوثهامبتون بالمملكة المتحدة أحدث الكاميرات لالتقاط صور وميض خارق في وسط ثقب أسود. ويمكن أن تلتهم الثقوب السوداء النجوم القريبة، وعندما ..

اكتشاف ثلاثة ثقوب سوداء على مسار تصادمي

رصد علماء الفلك في وكالة الفضاء الأميركية “ناسا”، بواسطة مرصد تشاندرا للأشعة السينية وتلسكوبات فضائية أخرى، 3 ثقوب سوداء ضخمة للغاية تسير باتجاه تصادمي هائل. ..