القطب الشمالي يحاول حماية نفسه بنفسه

من يحمي القطب الشمالي ؟ من المُمكن أن يقوم بهذه المهمة الأشجار العملاقة المُغطاة بالثلج والجليد، لقد أُخذت هذه الصورة في فصل الشتاء الماضي في فنلندا، وتتشكّلُ هذه المناظر الغريبة عندما تكتسي الأشجار العادية حُلّة بيضاء، وبهذا تبدو للبعض مثل مخلوقات غريبة تقوم بالحراسة، وبعيدا خلف هذا المشهد الأرضي غير المألوف، هناك منظر يبدو مألوفاً أكثر؛ إنّه حزام الزهرة (Belt of Venus) الذي فصلَ بين جزء مظلم من السّماء وآخر مُضاءِ بالشّمس عندما أشرقت الشّمس خلف المُصوّر، وقد توجهت هيلاري كلينتون منذ أيام الى القطب الشمالي وقالت إن «العديد من التوقعات حول الاحتباس في القطب الشمالي تجاوزتها الأرقام الحقيقية.. لم يكن الأمر مفاجئاً بالضرورة».
ويقدر الخبراء بـ900 الف مليار دولار قيمة الاحتياطي في القطب الشمالي من البترول باستثناء الغاز والمعادن، وإذا استثمر هذا الاحتياطي، فإنه يثير اهتمام الدول الخمس الواقعة في المنطقة وهي روسيا وكندا والنروج والدنمارك والولايات المتحدة، لكن ظاهرة الاحتباس الحراري تكشف سنوياً مساحة 46 الف كلم مربع كانت مغطاة بالجليد، ويفتح هذا الامر آفاقاً كبيرة للتنقيب عن النفط وتطوير التجارة البحرية مستقبلاً بين الشرق والغرب عبر ممر في الشمال يكون مباشراً أكثر من الممرات الاخرى، وتابعت كلينتون «العديد من الدول تدرس إمكانات المنطقة لجهة استثمار الموارد الطبيعية واستخراجها والممرات البحرية الجديدة وتبدي اهتماماً متزايداً بالقطب الشمالي»، مضيفة «نريد أن يبقى مجلس القطب الشمالي الهيئة الرئيسية التي تعالج المسائل المتعلقة بهذه المنطقة».

اعداد المدير التنفيذي لموقع الوكالة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

كل قطعة تزن 6 آلاف طن… الكشف عن أكبر مغناطيس في العالم… فيديو

كشفت وسائل إعلام عالمية بعض التفاصيل الدقيقة حول أحد أكبر مشاريع العالم الذي بدء العمل على إنشائه قبل أكثر من 35 عاما. المفاعل “ITER” الضخم ..

فاطمة إبراهيمي… عالمة عملت على “صنع تقنية” صاروخ فائق يضع الإنسان في المريخ

ابتكرت العالمة فاطمة إبراهيمي، صاروخا اندماجيا جديدا من شأنه أن يوصل الإنسان بسرعة فائقة إلى مسافات بعيدة في الفضاء بوقت قصير. استطاعت العالمة فاطمة إبراهيمي، ..

انفجار هائل لنموذج أولي لصاروخ “ستارشيب” لدى هبوطه.. فيديو

انفجر نموذج أولي لصاروخ “ستارشيب” الذي أنتجته شركة “سبيس إكس” لدى هبوطه بعد تجربة إطلاق ناجحة من بوكا تشيكا في ولاية تكساس الأمريكية اليوم الثلاثاء. ..

متجر الفضاء Space Store

متجر الكتروني متخصص في بيع وشراء (الجديد والمستعمل) من مختلف المستلزمات والمعدات والكتب، والوساطة والتسويق لتنظيم البرامج والدورات العلمية التدريبية في علوم الفضاء والفلك.

مركز الفلك الدولي بأبوظبي ينجح في التقاط صورا جوية من الأقمار الصناعية

أعلن مركز الفلك الدولي عن نجاخ تجربته في التقاط صور جوية مرسلة مباشرة من الأقمار الصناعية، وقال مدير المركز م. محمد شوكت عودة “هناك ثلاثة ..

أخبار ذات صلة

بحث يحمل افتراضات نظريّة عن احتمالية وجود نوع “غريب” من الحياة داخل النجوم

ركز البحث عن حياة خارج الأرض على الكواكب التي يرى العلماء أنها الموطن المحتمل للحياة. وبحسب موقع “مرصد المستقبل” علماء الفيزياء في جامعة سيتي في نيويورك طرحوا ..

” فيديو ” مغامر أمريكي أوّل ضحايا موضة ” الأرض المسطحة “

لقي الأمريكي مايك هيوز مصرعه عن عمر يناهز 64 عامًا بعد سقوطه من صاروخ محلي الصنع يعمل بالبخار في كاليفورنيا ، وكان ” مايك هيوز” ..

السفر للمريخ قد يتلف أحشاء رواد الفضاء ويهدد حياتهم

أشعة مميتة حتى يطأ البشر سطح المريخ، عليهم أن ينطلقوا في رحلة تتجاوز ميزانيتها تريليون دولار، وقد يتكبد رواد الفضاء تكاليف أعلى، ويدفعون حياتهم ثمنًا لهذه ..

صخرة نيزكية تباع بـ 100 ألف دولار بعد أن اُستخدمت لـسنوات كحاجز للأبواب !

بلغ سعر صخرة كانت تستخدم كحاجز للأبواب لعقود طويلة في مزرعة بميشيغان حوالي 100 ألف دولار، بعد أن توصل باحثون إلى أن أصلها يعود إلى ..

مشروع غير ربحي لتخزين معارف البشر على سطح القمر

تخيل أن تندثر الحياة على سطح الأرض كما ينطفئ لهب الشمعة. أليس جيدًا أن نؤرشف ما وصلنا إليه لِمَن سيأتي بعدنا ؟ تقوم فكرة مؤسسة آرك ..