العلماء يبذلون الكثير من طاقتهم للبحث في الجسيمات عالية الطاقة

تعتبر الأشعة الكونية أحد الألغاز الكبيرة في الفيزياء، وقد اعتقد العلماء أن المصدر الأساسي للأشعة الكونية هو انفجارات أشعة جاما، ولإثبات ذلك نفذوا مشروع IceCube لإثبات وجهة النظر هذه، ومن خلال 300 عملية رصد لهذه الانفجارات لم يتوصلوا إلى دليل على هذه الإشعاعات، وباختصار الأشعة الكونية لم تكن كما اعتقدنا سابقا، وعلى الرغم أن المشروع لم يتوصل لمنشأ الأشعة الكونية، إلا أنه خطا خطوة مهمة في استبعاد أحد الاعتقادات الهامة في الماضي عن منشأ هذه الإشعاعات التي هي جسيمات مشحونة كهربائيا خاصة البروتونات التي تضرب الأرض من كل الاتجاهات، وهي ذات طاقات تعادل مئة مليون ضعف الطاقة التي تولدها المسرعات التي من صنع الإنسان، إن الشروط اللازمة لتوليد هكذا طاقة دفعت العلماء للتفكير بمصدرين لهذه الجسيمات ذات الطاقة الكبيرة : الثقوب السوداء الفعالة ذات الكتل الكبيرة الواقعة في مركز المجرات، وانفجارات أشعة جاما وهي ومضات مترافقة مع انفجارات ذات طاقة هائلة رصدت وهي تحدث في مجرات بعيدة في الكون، ويستخدم مشروع IceCube جسيم النيوترينو والذي يعتقد أنه يرافق توليد الأشعة الكونية، من أجل استكشاف الأمر، وفي دراسة سابقة يصف علماء IceCube النيوترينو الذي أشع من 300 انفجار جاما تم رصده مسبقا والذي تصادف حدوثها مع تواجد القمرين الصناعيين SWIFT وFermi بأنهم فجأة لم يجدوا شيئا – وهي النتيجة التي ناقضت 15 سنة من التنبؤات والتحديات للنظريتين الرائدتين للإشعاعت الكونية عالية الطاقة.

الأبحاث حول النيوترينو تشير إلى أنه إما أن انفجارات جاما ليست المصدر الوحيد للأشعة الكونية ذات الطاقة الأعلى من 1018 الكترون فولت، أو أن فعالية انتاج النيوترينو ليست أقل بكثير من المعدل الذي كان يعتقد سابقا، وفي كلا الحالتين فإن العلماء يتصورون بأنه لا بد من إعادة النظر بالنظريات التي تعالج انفجارات جاما هي مصدر الأشعة الكونية، إن نتيجة البحث مهمة جدا لأنه لأول مرة يكون لدينا جهاز بهذه الحساسية العالية لفتح نافذة على عمليات انتاج الأشعاعات الكونية وعلى العمليات الضمنية للانفجارات المولدة لأشعة جاما، إن الغياب غير المتوقع للنيوترينو من انفجارات أشعة جاما أجبر الباحثين لإعادة تقييم النظرية القائلة بإنتاج الإشعاعات الكونية والنيوترينو من إشعاعات جاما، وربما أن الإشعاعات الكونية متولدة من كرات نارية، يتم رصد انفجار جاما واحد كل يوم، وهو شديد السطوع بحيث يمكننا رؤيته في المجال المرئي لكوننا وتدوم هذه الانفجارات لبضع ثواني ، إلا أنها تنشر كل شيء في الكون في هذا الزمن البسيط، يعمل مشروع IceCube حاليا من خلال جمع بيانات أكثر وبواسطة فواحص أكثر معيارية وجودة، ويشترك به 250 فيزيائي ومهندس من دول عدة. لمعرفة موقع المرصد وطبيعة حياة الباحثين الصعبة اضغط هنا

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

علماء يصنعون صورة متحركة مركَّبة من عدة صور للثقب الأسود

في إبريل 2019م عرض فريق علمي أول صورة في التاريخ لثقب أسود بتفاصيل دقيقة مذهلة، التقطتها مجموعة ضخمة من التلسكوبات الموزَّعة حول العالم تُدعى «تلسكوب أفق الحدث.» ..

اتفاق روسي – أمريكي على البحث المشترك عن الحياة على كوكب الزهرة

سيبحث المسبار الروسي الأمريكي “Venera-D” عن الحياة في الغلاف الجوي لكوكب الزهرة على خلفية تصريح العلماء الغربيين حول اكتشاف علامة على قابلية الكوكب للسكن هناك. ..

بحث يحمل افتراضات نظريّة عن احتمالية وجود نوع “غريب” من الحياة داخل النجوم

ركز البحث عن حياة خارج الأرض على الكواكب التي يرى العلماء أنها الموطن المحتمل للحياة. وبحسب موقع “مرصد المستقبل” علماء الفيزياء في جامعة سيتي في نيويورك طرحوا ..

علماء معهد سيتي يضاعفون 200 مرة عدد المجموعات النجمية التي يقدرون وجود كواكب تدور حولها

نشر مرصد المستقبل خبراً عن فريقٌ من علماء معهد سيتي، الذين يبحثون عن حياة خارج الأرض، يفيد بأن علماء المعهد ضاعفوا عدد المجموعات النجمية التي يقدرون ..

حدث غريب يسجله مقياس الزلازل على سطح كوكب المريخ

لا تشبه أقمار المريخ قمر الأرض، فقمره الأكبر فوبوس، أقرب بكثير إليه من بعد قمر الأرض عنها، ويدور فوبوس حول المريخ ثلاث مرات في كل يوم مريخي، أي ..

أخبار ذات صلة

علماء يصنعون صورة متحركة مركَّبة من عدة صور للثقب الأسود

في إبريل 2019م عرض فريق علمي أول صورة في التاريخ لثقب أسود بتفاصيل دقيقة مذهلة، التقطتها مجموعة ضخمة من التلسكوبات الموزَّعة حول العالم تُدعى «تلسكوب أفق الحدث.» ..

اكتشاف ” ثقب أسود ” يعتقد أنه الأقرب إلى الأرض – فيديو

اكتشف فريق من علماء الفلك من المرصد الجنوبي الأوروبي (ESO) ومعاهد أخرى ثقبًا أسود يقع على بعد 1000 سنة ضوئية من الأرض. الثقب الأسود أقرب ..

علماء : اكتشاف انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة

اكتشف علماء الفلك انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة. وهذا يعني أن قسما من إشعاعات غاما في الكون تنبعث من المادة المظلمة. وتفيد مجلة Physical ..

رصد وميض خارق وسط ثقب أسود لم تر مثله من قبل

استخدم العلماء في جامعة ساوثهامبتون بالمملكة المتحدة أحدث الكاميرات لالتقاط صور وميض خارق في وسط ثقب أسود. ويمكن أن تلتهم الثقوب السوداء النجوم القريبة، وعندما ..

اكتشاف ثلاثة ثقوب سوداء على مسار تصادمي

رصد علماء الفلك في وكالة الفضاء الأميركية “ناسا”، بواسطة مرصد تشاندرا للأشعة السينية وتلسكوبات فضائية أخرى، 3 ثقوب سوداء ضخمة للغاية تسير باتجاه تصادمي هائل. ..