نوع جديد من الحمم البركانية على المريخ

كشفت دراسة أميركية عن وجود نوع جديد من الحمم البركانية على سطح المريخ، وذكر موقع "ساينس ديلي" الأميركي أنّ الطالب في جامعة أريزونا أندرو راين راجع صورا عالية الدقة اتخذت للحمم البركانية على المريخ، واكتشف فيها أشكالاً حلزونية تشبه الحلزون أو القشرة الخارجية لحيوان النوتيلوس البحري، وجدت من قبل في بعض المواقع على الأرض، ولكن لم يعثر على مثيل لها على المريخ، وأضاف أنّ هذه النتيجة الجديدة جاءت نتيجة دراسة أجراها راين بشأن إمكانية التفاعل بين الحمم البركانية وتدفقات المياه في منطقة "إليزيوم" البركانية في المريخ.

وقال راين "لقد كنت مهتماً في قنوات التدفق في المريخ، وأثارت اهتمامي بشكلٍ خاص قناتَي "أتاباسكا فالس" و"سيربيروس بالوس" اللتين تشكلان جزءاً من منطقة "إليزيوم"، لدى "أتاباسكا فالس" تاريخ مهم جداً، وثمة تركيبة مثيرة للاهتمام تمزج بين سمات الأنهار والبراكين"، وأشار الموقع إلى أنّ ثمة ألواح أو صفائح كبيرة تشبه الكتل الجليدية في المحيط المتجمد الشمالي على الأرض ،وأنّ العلماء كانوا يعتقدون أنّ مياه مثلجة تقع تحت الصفائح في منطقة "إليزيوم"، وأضاف إلى أنّ تقييم صحة الادعاءات بأنّ الجليد موجود اليوم تحت صفائح الحمم البركانية هو ما دفع راين إلى دراسة المنطقة، وقال راين "كان هدفي الأولي هو أن أجسد درجات الحرارة الليلية للصفائح من خلال الأشعة ما تحت الحمراء. ثم أصبحت مفتوناً بالأرض الواقعة بين الصفائح وبالأشكال المضلعة المتمركزة في الوسط التي عثر عليها هناك. وهذا ما دفعني إلى التعمق في النظر بكل صورة متوافرة لي عن المنطقة"، وأضاف راين "تفحصت نحو 100 صورة لهذه المنطقة " التقطت بكاميرا اختبارات علمية عالية الدقة "عندما لاحظت أولاً وجود أشكال حلزونية محيّرة في صورة بالقرب من الهامش الجنوبي لـ "سيربيروس بالوس". كدت أمرّ مرور الكرام على هذه الصورة المميزة، واعتقدت أنها لن تكون نافعة لي، كونها بعيدة جداً عن المنطقة الرئيسية في الدراسة التي تقع شمالاً".

وأضاف "يمكن رؤية اللفائف في الصور العالية الدقة فقط عندما تقرب النظر إليها بالعدسة. فهي تميل إلى الامتزاج بباقي الأرض ذات اللون الرمادي الفاتح، إلى أن تقوم بزيادة نسبة التباين قليلاً"، وأشار الموقع إلى أنه يمكن العثور على لفائف الحمم البركانية على الأرض في جزيرة هاواي الكبرى، على سطح "روبي باهويهوي" الذي تتدفق منه الحمم البركانية، بالإضافة إلى وجودها تحت سطح البحر قرب أخدود غالاباغوس على سطح المحيط الهادئ.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

مركز الفلك الدولي بأبوظبي ينجح في التقاط صورا جوية من الأقمار الصناعية

أعلن مركز الفلك الدولي عن نجاخ تجربته في التقاط صور جوية مرسلة مباشرة من الأقمار الصناعية، وقال مدير المركز م. محمد شوكت عودة “هناك ثلاثة ..

صورة رمزية

فيديو : اكتشاف كميات من الماء في الجهة المقابلة للأرض من سطح القمر

أعلنت وكالة “ناسا” ولأول مرة، عن وجود ماء على سطح القمر، مما يعني أنه من الممكن الوصول إلى الماء على سطح القمر المواجه للأرض، وليس ..

علماء يصنعون صورة متحركة مركَّبة من عدة صور للثقب الأسود

في إبريل 2019م عرض فريق علمي أول صورة في التاريخ لثقب أسود بتفاصيل دقيقة مذهلة، التقطتها مجموعة ضخمة من التلسكوبات الموزَّعة حول العالم تُدعى «تلسكوب أفق الحدث.» ..

اتفاق روسي – أمريكي على البحث المشترك عن الحياة على كوكب الزهرة

سيبحث المسبار الروسي الأمريكي “Venera-D” عن الحياة في الغلاف الجوي لكوكب الزهرة على خلفية تصريح العلماء الغربيين حول اكتشاف علامة على قابلية الكوكب للسكن هناك. ..

بحث يحمل افتراضات نظريّة عن احتمالية وجود نوع “غريب” من الحياة داخل النجوم

ركز البحث عن حياة خارج الأرض على الكواكب التي يرى العلماء أنها الموطن المحتمل للحياة. وبحسب موقع “مرصد المستقبل” علماء الفيزياء في جامعة سيتي في نيويورك طرحوا ..

أخبار ذات صلة

علماء يصنعون صورة متحركة مركَّبة من عدة صور للثقب الأسود

في إبريل 2019م عرض فريق علمي أول صورة في التاريخ لثقب أسود بتفاصيل دقيقة مذهلة، التقطتها مجموعة ضخمة من التلسكوبات الموزَّعة حول العالم تُدعى «تلسكوب أفق الحدث.» ..

اكتشاف ” ثقب أسود ” يعتقد أنه الأقرب إلى الأرض – فيديو

اكتشف فريق من علماء الفلك من المرصد الجنوبي الأوروبي (ESO) ومعاهد أخرى ثقبًا أسود يقع على بعد 1000 سنة ضوئية من الأرض. الثقب الأسود أقرب ..

علماء : اكتشاف انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة

اكتشف علماء الفلك انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة. وهذا يعني أن قسما من إشعاعات غاما في الكون تنبعث من المادة المظلمة. وتفيد مجلة Physical ..

رصد وميض خارق وسط ثقب أسود لم تر مثله من قبل

استخدم العلماء في جامعة ساوثهامبتون بالمملكة المتحدة أحدث الكاميرات لالتقاط صور وميض خارق في وسط ثقب أسود. ويمكن أن تلتهم الثقوب السوداء النجوم القريبة، وعندما ..

اكتشاف ثلاثة ثقوب سوداء على مسار تصادمي

رصد علماء الفلك في وكالة الفضاء الأميركية “ناسا”، بواسطة مرصد تشاندرا للأشعة السينية وتلسكوبات فضائية أخرى، 3 ثقوب سوداء ضخمة للغاية تسير باتجاه تصادمي هائل. ..