أصوات البشر على كواكب أخرى

http://im15.gulfup.com/2012-04-27/133555383011.jpg

الحياة – الدارالبيضاء – مصطفى العروي

بات من المستطاع نظرياً الوصول إلى المريخ، فكيف تكون نبرة أصوات البشر هناك؟ بقول آخر، ما الفارق بين نبرة صوت الإنسان على الأرض وما تكونه على المريخ؟

اشتغلت مجموعة من علماء الفلك البريطانيين في جامعة «ساوثهامبتون» على هذا الموضوع، بحسب ما ورد في صحيفة الـ «إندبندنت» أخيراً. وعبر تقنيات الكومبيوتر، جرت محاكاة افتراضية للمحيط الصوتي على الكواكب السيّارة في النظام الشمسي. وبذا، استطاع العلماء «الاستماع» إلى نبرة افتراضية لصوت البشر مثلاً، في كوكب الزهرة، حيث يكون صغيراً وعميقاً وسريعاً مثل صوت شخصيات الرسوم المتحركة في مسلسل «شترومفس» Schtroumpfs. وأرجع العلماء هذا التغيّر إلى تبدّل الذبذبات الصوتية مع التغيّر في سرعة الصوت التي تتأثر بكثافة المحيط وضغطه ودرجة حرارته.

وجرت هذه التجربة العلمية بواسطة برنامج حاسوب اعتمد على قوانين في علوم الفيزياء والرياضيات وديناميكية السوائل وغيرها. وجرّب العلماء الطريقة نفسها بالنسبة لأصوات الأعاصير والعواصف في المريخ، وصوت انقضاض صاعقة في الزهرة. وأدرِجَت هذه الأصوات في «قبة الفلك» في «هامشاير»، وباتت متاحة للجمهور للمرة الأولى في تاريخ قباب الفلك.

وفي تجارب مماثلة، عمل الفريق عينه على صنع محاكاة افتراضية لصوت سقوط شلال من الـ «ميثان» السائل في «تيتان»، وهو أكبر أقمار كوكب زحل. وأوضح البروفسور تيم ليغتون، من «المعهد الجامعي لبحوث الصوت والذبذبات» Institute of Sound & Vibration Researchs في بريطانيا، أنه يتعاون مع فريق جامعة «ساوثهامبتون» لمحاكاة صوت الموسيقى في الكواكب السيّارة للنظام الشمسي، وهو مشروع يعمل عليه ليغتون منذ 10 سنوات.

وأوضح ليغتون أنه في الفضاء الكوني البعيد، يصعب سماع الصوت، نظراً لندرة الذرات التي قد تنقله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

ناسا ترصد الشمس باستخدام “الذكاء الصناعي”

تستخدم وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” نوع من “الذكاء الاصطناعى” وهو التعلم الآلي على التلسكوبات الشمسية، بما في ذلك مرصد الطاقة الشمسية الديناميكي (SDO)، الذي تم ..

“ناسا” تمنح شركة “سبيس إكس” عقدا قيمته 178 مليون دولار لإطلاق مهمة “يوروبا كليبر” المتوجه الى قمر المشتري “يوروبا”

منحت إدارة الطيران والفضاء الأميركية “ناسا”، شركة “سبيس إكس” التي يملكها إيلون ماسك عقدا قيمته 178 مليون دولار، لإطلاق أول مهمة لناسا تركز على القمر ..

بعد رصدها -لأول مرة- قبل 40 عاماً ! : حل لغز الأضواء الشمالية لكوكب المشتري

أكد علماء فلك اكتشاف أحد أعظم أسرار كوكب المشتري بعد مرور حوالي 40 عاما من الغموض بسبب اقتراب مسبار فضائي من الكوكب الغامض. ذهل العلماء، ..

بهدف تمكينهم: وكالة الفضاء الأوربية تعتزم ارسال رائد فضاء من ” ذوي الهمم” من اصحاب الاعاقة الجسدية

في 16 فبراير الماضي أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية لأول مرة بالنسبة لرحلات الفضاء البشرية في جميع أنحاء العالم، أنها تبحث عن (أفراد) مؤهلين نفسياً ومعرفيًا، ..

علماء يستخدمون تقنية جديدة تساعد على الكشف عن بصمات الحياة عن بُعد

قد يكون هذا علامة فارقة في مسار اكتشاف الحياة على الكواكب الأخرى: يكتشف العلماء تحت قيادة جامعة برن والمركز الوطني للبحوث (NCCR) الخاصية الجزيئية الحيوية ..

أخبار ذات صلة

بحث يحمل افتراضات نظريّة عن احتمالية وجود نوع “غريب” من الحياة داخل النجوم

ركز البحث عن حياة خارج الأرض على الكواكب التي يرى العلماء أنها الموطن المحتمل للحياة. وبحسب موقع “مرصد المستقبل” علماء الفيزياء في جامعة سيتي في نيويورك طرحوا ..

” فيديو ” مغامر أمريكي أوّل ضحايا موضة ” الأرض المسطحة “

لقي الأمريكي مايك هيوز مصرعه عن عمر يناهز 64 عامًا بعد سقوطه من صاروخ محلي الصنع يعمل بالبخار في كاليفورنيا ، وكان ” مايك هيوز” ..

السفر للمريخ قد يتلف أحشاء رواد الفضاء ويهدد حياتهم

أشعة مميتة حتى يطأ البشر سطح المريخ، عليهم أن ينطلقوا في رحلة تتجاوز ميزانيتها تريليون دولار، وقد يتكبد رواد الفضاء تكاليف أعلى، ويدفعون حياتهم ثمنًا لهذه ..

صخرة نيزكية تباع بـ 100 ألف دولار بعد أن اُستخدمت لـسنوات كحاجز للأبواب !

بلغ سعر صخرة كانت تستخدم كحاجز للأبواب لعقود طويلة في مزرعة بميشيغان حوالي 100 ألف دولار، بعد أن توصل باحثون إلى أن أصلها يعود إلى ..

مشروع غير ربحي لتخزين معارف البشر على سطح القمر

تخيل أن تندثر الحياة على سطح الأرض كما ينطفئ لهب الشمعة. أليس جيدًا أن نؤرشف ما وصلنا إليه لِمَن سيأتي بعدنا ؟ تقوم فكرة مؤسسة آرك ..