دراسة عن المادة السوداء تنتهي بنهاية سوداوية

أظهرت دراسة حول تحركات النجوم في درب التبانة "نقصا غريبا" في المادة السوداء في جوار الشمس، بحسب المرصد الجنوب الأوروبي (إيسو)، واستنادا للفرضية السائدة، كان من المتوقع أن يكون جوار الشمس مليئا بالمادة السوداء وهي مادة مجهولة غير مرئية يمكن رصدها بطريقة غير مباشرة وذلك عن طريق قوة الجاذبية التي تمارسها وهي الطريقة الوحيدة لرصدها، إلا أن دراسة جديدة أجراها فريق من علماء الفلك استعانوا خصوصا بالتلسكوب "إم بي جي/ايسو" في مرصد سييا التابع لإيسو في تشيلي لم تسجل أي دليل على وجود مادة سوداء في منطقة كبيرة نسبيا حول الشمس، وقام علماء الفلك بمسح تحركات أكثر من 400 نجمة واقعة على بعد يصل إلى 13 ألف سنة ضوئية من الشمس، وانطلاقا من هذه المعطيات الجديدة قاموا باحتساب كتلة المادة في محيط الشمس، وقال المسؤول عن الفريق كريستيان بيدين أن كمية الكتلة تتوافق بالتمام مع ما نراه من نجوم وغبار وغاز في المنطقة حول الشمس، وأضاف : "هذا يعني أن لا مكان أو لا ضرورة لمادة إضافية (المادة السوداء) التي كنا نعتقد أننا سنقع عليها، حساباتنا تظهر أن المادة السوداء كان ينبغي أن تظهر بوضوح في قياساتنا، إلا أن ذلك لم يحصل!"، وثمة شبه إجماع على أن المادة السوداء المجهولة تشكل نحو 80% من كتلة الكون مع أن طبيعتها لا تزال مجهولة، وهذا "المكون الإضافي" في الفضاء يفسر مبدئيا لماذا أن الأجزاء الخارجية من المجرات بما في ذلك درب التبانة، لديها سرعة دوران أكبر، وتابع " بيدين " : "رغم النتائج الجديدة فإن درب التبانة تدور بالتأكيد أسرع بكثير مما يمكن تفسيره انطلاقا من المادة المرئية وحدها، وحسب هذه الدراسة بما أن المادة السوداء ليس موجودة حيث يفترض أن تكون، فينبغي إيجاد تفسير جديد لمشكلة الكتلة الناقصة".

وأكد أن " نتائجنا تناقض مع النماذج المعمول بها راهنا، وبالتالي لغز المادة السوداء يتفاقم"، وتعني هذه النتائج الجديدة أن محاولات رصد جزئيات المادة السوداء على الأرض بشكل مباشر قد لا تأتي على الأرجح بأي نتيجة.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا

ترجمة الجمعية الفلكية السورية باشراف موقع الوكالة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

علماء يصنعون صورة متحركة مركَّبة من عدة صور للثقب الأسود

في إبريل 2019م عرض فريق علمي أول صورة في التاريخ لثقب أسود بتفاصيل دقيقة مذهلة، التقطتها مجموعة ضخمة من التلسكوبات الموزَّعة حول العالم تُدعى «تلسكوب أفق الحدث.» ..

اتفاق روسي – أمريكي على البحث المشترك عن الحياة على كوكب الزهرة

سيبحث المسبار الروسي الأمريكي “Venera-D” عن الحياة في الغلاف الجوي لكوكب الزهرة على خلفية تصريح العلماء الغربيين حول اكتشاف علامة على قابلية الكوكب للسكن هناك. ..

بحث يحمل افتراضات نظريّة عن احتمالية وجود نوع “غريب” من الحياة داخل النجوم

ركز البحث عن حياة خارج الأرض على الكواكب التي يرى العلماء أنها الموطن المحتمل للحياة. وبحسب موقع “مرصد المستقبل” علماء الفيزياء في جامعة سيتي في نيويورك طرحوا ..

علماء معهد سيتي يضاعفون 200 مرة عدد المجموعات النجمية التي يقدرون وجود كواكب تدور حولها

نشر مرصد المستقبل خبراً عن فريقٌ من علماء معهد سيتي، الذين يبحثون عن حياة خارج الأرض، يفيد بأن علماء المعهد ضاعفوا عدد المجموعات النجمية التي يقدرون ..

حدث غريب يسجله مقياس الزلازل على سطح كوكب المريخ

لا تشبه أقمار المريخ قمر الأرض، فقمره الأكبر فوبوس، أقرب بكثير إليه من بعد قمر الأرض عنها، ويدور فوبوس حول المريخ ثلاث مرات في كل يوم مريخي، أي ..

أخبار ذات صلة

علماء يصنعون صورة متحركة مركَّبة من عدة صور للثقب الأسود

في إبريل 2019م عرض فريق علمي أول صورة في التاريخ لثقب أسود بتفاصيل دقيقة مذهلة، التقطتها مجموعة ضخمة من التلسكوبات الموزَّعة حول العالم تُدعى «تلسكوب أفق الحدث.» ..

اكتشاف ” ثقب أسود ” يعتقد أنه الأقرب إلى الأرض – فيديو

اكتشف فريق من علماء الفلك من المرصد الجنوبي الأوروبي (ESO) ومعاهد أخرى ثقبًا أسود يقع على بعد 1000 سنة ضوئية من الأرض. الثقب الأسود أقرب ..

علماء : اكتشاف انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة

اكتشف علماء الفلك انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة. وهذا يعني أن قسما من إشعاعات غاما في الكون تنبعث من المادة المظلمة. وتفيد مجلة Physical ..

رصد وميض خارق وسط ثقب أسود لم تر مثله من قبل

استخدم العلماء في جامعة ساوثهامبتون بالمملكة المتحدة أحدث الكاميرات لالتقاط صور وميض خارق في وسط ثقب أسود. ويمكن أن تلتهم الثقوب السوداء النجوم القريبة، وعندما ..

اكتشاف ثلاثة ثقوب سوداء على مسار تصادمي

رصد علماء الفلك في وكالة الفضاء الأميركية “ناسا”، بواسطة مرصد تشاندرا للأشعة السينية وتلسكوبات فضائية أخرى، 3 ثقوب سوداء ضخمة للغاية تسير باتجاه تصادمي هائل. ..