وضع اكبر خارطة للمادة السوداء في الكون

توصل فريق دولي من علماء الفلك الى وضع خارطة للمادة السوداء في الكون لا سابق لها من حيث الحجم، من شأنها السماح بفهم اكبر لهذه الكتلة الغامضة التي تشكل على ما يبدو 25 % من الكون على ما اظهرت اعمال جديدة.

وكانت نتائج هذه الاعمال مرتقبة منذ فترة طويلة، وتستند الى عمليات محاكاة معلوماتية كان يصعب التحقق منها نظرا الى ان المادة السوداء بطبيعتها غير مرئية على ما قالت كاثرين هيمانز من جامعة ادنبره في اسكتلندا ولودوفيك فون فيربيكي من جامعة بريتيش كولومبيا في كندا المعدان الرئيسيان لهذه الدراسة، وعرض الباحثان نتائج عملهما خلال مؤتمر "اميركان استرونوميكال سواسييتي" الذي يعقد خلال الاسبوع الحال في اوستن في ولاية تكساس في جنوب الولايات المتحدة، تمكن عالما الفلك هذين من وضع هذه الخريطة من خلال تحليل حوالى عشرة ملايين مجرة في اربع مناطق مختلفة في الفضاء تقع غالبيتها على بعد ستة مليارات سنة ضوئية (السنة الضوئية توازي 9460 مليار كيلومتر) اي حوالى نصف عمر الكون الذي يقدر ب13,7 مليار سنة، ومن اجل الوقوف على المادة السوداء، درس العلماء انحرافات النور الصادر عن هذه المجرات الذي تحوله عن مساره كتل من المادة السوداء خلال رحلته الطويلة للوصول الى الارض.

وهذه اول عملية رصد للمادة السوداء على نطاقات واسعة كاشفة الشبكة الكونية في الاتجاهات كلها، واوضحت عالمة الفلك كاثرين هيمانز "من خلال تحليل النور الاتي من اعماق الكون تمكننا من اعادة تشكيل مساره الذي يؤدي به الى الارض ونأمل انه من خلال وضع الخريطة هذه للمادة السوداء كما لم سبق ان فعلنا من قبل، فاننا نقترب اكثر فاكثر من فهم طبيعة المجرات في عالمنا والعلاقات معها"، واضاف لودوفيك فان فاربيكي "معرفة كيف تتوزع المادة السوداء هي المرحلة الاولى نحو فهم طبيعتها وكيف انها تندرج في اطار معرفتنا الحالية للفيزياء"، مشيرا الى ان هذه التقنية هي الطريقة الوحيدة لرصد هذه المادة غير المرئية، ويستند هذا المشروع المعروف باسم "كندا-فرنسا-هايتي تلسكوب لنسينغ سورفي" على صور ومشاهد لمجرات التقطت على مدى خمس سنوات، وتوقع كوين كوييكين استاذ مادة علم الفلك في جامعة ليدين في هولندا ان يتمكن العلماء "في السنوات الثلاث المقبلة من رصد حقل من الكون اوسع بعشر مرات مما هي الحالة الان ليقربنا ذلك اكثر فاكثر من هدفنا المتثمل بفهم الجانب المظلم وغير المعروف للكون"، والى جانب المادة السوداء او القاتمة يتشكل الكون ايضا من مادة مرئية تشكل 4 الى 5 % منه ومن طاقة سوداء (70 %) وهي قوة مجهولة تفسر تسارع توسع الكون، وقد مول هذه الابحاث الاخيرة خصوصا مجلس "يوروبيان ريسرتش كاونسيل" والمعهد الكندي للابحاث المتقدمة والمركز الكندي لبيانات علم الفلك.

التعليقات

لا رد على “وضع اكبر خارطة للمادة السوداء في الكون”

  1. يقول محمود:

    كيف تقول في بداية الخبر بأن المادة السوداء تشكل 25% من الكون وفي نهايته 70%؟!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

ناسا ترصد الشمس باستخدام “الذكاء الصناعي”

تستخدم وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” نوع من “الذكاء الاصطناعى” وهو التعلم الآلي على التلسكوبات الشمسية، بما في ذلك مرصد الطاقة الشمسية الديناميكي (SDO)، الذي تم ..

“ناسا” تمنح شركة “سبيس إكس” عقدا قيمته 178 مليون دولار لإطلاق مهمة “يوروبا كليبر” المتوجه الى قمر المشتري “يوروبا”

منحت إدارة الطيران والفضاء الأميركية “ناسا”، شركة “سبيس إكس” التي يملكها إيلون ماسك عقدا قيمته 178 مليون دولار، لإطلاق أول مهمة لناسا تركز على القمر ..

بعد رصدها -لأول مرة- قبل 40 عاماً ! : حل لغز الأضواء الشمالية لكوكب المشتري

أكد علماء فلك اكتشاف أحد أعظم أسرار كوكب المشتري بعد مرور حوالي 40 عاما من الغموض بسبب اقتراب مسبار فضائي من الكوكب الغامض. ذهل العلماء، ..

بهدف تمكينهم: وكالة الفضاء الأوربية تعتزم ارسال رائد فضاء من ” ذوي الهمم” من اصحاب الاعاقة الجسدية

في 16 فبراير الماضي أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية لأول مرة بالنسبة لرحلات الفضاء البشرية في جميع أنحاء العالم، أنها تبحث عن (أفراد) مؤهلين نفسياً ومعرفيًا، ..

علماء يستخدمون تقنية جديدة تساعد على الكشف عن بصمات الحياة عن بُعد

قد يكون هذا علامة فارقة في مسار اكتشاف الحياة على الكواكب الأخرى: يكتشف العلماء تحت قيادة جامعة برن والمركز الوطني للبحوث (NCCR) الخاصية الجزيئية الحيوية ..

أخبار ذات صلة

علماء يستخدمون تقنية جديدة تساعد على الكشف عن بصمات الحياة عن بُعد

قد يكون هذا علامة فارقة في مسار اكتشاف الحياة على الكواكب الأخرى: يكتشف العلماء تحت قيادة جامعة برن والمركز الوطني للبحوث (NCCR) الخاصية الجزيئية الحيوية ..

علماء يصنعون صورة متحركة مركَّبة من عدة صور للثقب الأسود

في إبريل 2019م عرض فريق علمي أول صورة في التاريخ لثقب أسود بتفاصيل دقيقة مذهلة، التقطتها مجموعة ضخمة من التلسكوبات الموزَّعة حول العالم تُدعى «تلسكوب أفق الحدث.» ..

اكتشاف ” ثقب أسود ” يعتقد أنه الأقرب إلى الأرض – فيديو

اكتشف فريق من علماء الفلك من المرصد الجنوبي الأوروبي (ESO) ومعاهد أخرى ثقبًا أسود يقع على بعد 1000 سنة ضوئية من الأرض. الثقب الأسود أقرب ..

علماء : اكتشاف انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة

اكتشف علماء الفلك انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة. وهذا يعني أن قسما من إشعاعات غاما في الكون تنبعث من المادة المظلمة. وتفيد مجلة Physical ..

رصد وميض خارق وسط ثقب أسود لم تر مثله من قبل

استخدم العلماء في جامعة ساوثهامبتون بالمملكة المتحدة أحدث الكاميرات لالتقاط صور وميض خارق في وسط ثقب أسود. ويمكن أن تلتهم الثقوب السوداء النجوم القريبة، وعندما ..