دراسة: البلورات المستحيلة ربما جاءت من الفضاء

اوضحت دراسة حديثة ان البلورات التي كان يعتقد في السابق ان من المستحيل ان تتخلق في الطبيعة، ربما يكون مصدرها الفضاء الخارجي.

ولتلك البلورات طبيعة خاصة تقف في منزلة وسطى بين البلورات والزجاج وتعرف باسم "اشباه البلورات".

ومنذ سنتين كانت اشباه البلورات تنتج في المعامل ثم عثر عليها علماء الجيولوجيا في صخور جبال كورياك الروسية.

ويقول فريق من الباحثين في مجلة PNAS ان الطبيعة الكيميائية للبلورات الروسية توحي بانها وصلت الى الارض عن طريق النيازك.

وكان العالم الاسرائيلي دانيال شختمان هو اول من وصف اشباه البلورات في الثمانينيات من القرن الماضي. ومن اجل هذا الاكتشاف حصل على جائزة نوبل في الكيمياء العام الماضي.

كسر القواعد
وقالت لجنة نوبل إن شختمان اكتشف ما يطلق عليها "اشباه بلورات" تشبه في شكلها "زخارف الفسيفساء العربية ولكن على المستوى الذري" لا تكرر نفسها ابدا، أي ان كل زخرفة فريدة في شكلها، وهو ما كان يظن في السابق مستحيل الوجود.

وكان يعتقد في اوساط العلماء ان هذه الزخارف الذرية لا بد ان تكرر نفسها بشكل لامتناهي.

كما ان اشباه البلورات لها خصائص فيزيقية وكهربية مختلفة.

وكان الباحث لوسا بيندي من جامعة فلورنس في ايطاليا وزملاؤه قد اكتشفوا وجود اشباه البلورات في عينات معدنية في جبال كورياك في أقصى شرق روسيا.

وقد اظهرت العينة المعدنية وهي عبارة عن سبيكة من الألمنيوم والنحاس والحديد ان اشباه البلورات قد تتشكل وتظل مستقرة في ظل الظروف الطبيعية، لكن ظلت العملية التي ادت الى تشكلها سؤالا بلا جواب.

ويجيب الباحثون الان على هذا السؤال بالقول ان الاختبارات تشير الى ان المعادن الروسية لها اصل من خارج الارض.

ولجا الباحثون الى الاستعانة بتقنية متقدمة لقياس أشكال مختلفة – أو النظائر – من عنصر الأوكسجين الموجود في أجزاء من العينة الصخرية.

واوضحت الاختبارات ان نمط نظائر الأوكسجين كان مختلفا عن أي من المعادن المعروفة التي نشأت على الأرض، فقد كان أقرب الى تلك الانماط التي وجدت احيانا في بعض انواع النيازك.

BBC

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

كل قطعة تزن 6 آلاف طن… الكشف عن أكبر مغناطيس في العالم… فيديو

كشفت وسائل إعلام عالمية بعض التفاصيل الدقيقة حول أحد أكبر مشاريع العالم الذي بدء العمل على إنشائه قبل أكثر من 35 عاما. المفاعل “ITER” الضخم ..

فاطمة إبراهيمي… عالمة عملت على “صنع تقنية” صاروخ فائق يضع الإنسان في المريخ

ابتكرت العالمة فاطمة إبراهيمي، صاروخا اندماجيا جديدا من شأنه أن يوصل الإنسان بسرعة فائقة إلى مسافات بعيدة في الفضاء بوقت قصير. استطاعت العالمة فاطمة إبراهيمي، ..

انفجار هائل لنموذج أولي لصاروخ “ستارشيب” لدى هبوطه.. فيديو

انفجر نموذج أولي لصاروخ “ستارشيب” الذي أنتجته شركة “سبيس إكس” لدى هبوطه بعد تجربة إطلاق ناجحة من بوكا تشيكا في ولاية تكساس الأمريكية اليوم الثلاثاء. ..

متجر الفضاء Space Store

متجر الكتروني متخصص في بيع وشراء (الجديد والمستعمل) من مختلف المستلزمات والمعدات والكتب، والوساطة والتسويق لتنظيم البرامج والدورات العلمية التدريبية في علوم الفضاء والفلك.

مركز الفلك الدولي بأبوظبي ينجح في التقاط صورا جوية من الأقمار الصناعية

أعلن مركز الفلك الدولي عن نجاخ تجربته في التقاط صور جوية مرسلة مباشرة من الأقمار الصناعية، وقال مدير المركز م. محمد شوكت عودة “هناك ثلاثة ..

أخبار ذات صلة

علماء يصنعون صورة متحركة مركَّبة من عدة صور للثقب الأسود

في إبريل 2019م عرض فريق علمي أول صورة في التاريخ لثقب أسود بتفاصيل دقيقة مذهلة، التقطتها مجموعة ضخمة من التلسكوبات الموزَّعة حول العالم تُدعى «تلسكوب أفق الحدث.» ..

اكتشاف ” ثقب أسود ” يعتقد أنه الأقرب إلى الأرض – فيديو

اكتشف فريق من علماء الفلك من المرصد الجنوبي الأوروبي (ESO) ومعاهد أخرى ثقبًا أسود يقع على بعد 1000 سنة ضوئية من الأرض. الثقب الأسود أقرب ..

علماء : اكتشاف انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة

اكتشف علماء الفلك انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة. وهذا يعني أن قسما من إشعاعات غاما في الكون تنبعث من المادة المظلمة. وتفيد مجلة Physical ..

رصد وميض خارق وسط ثقب أسود لم تر مثله من قبل

استخدم العلماء في جامعة ساوثهامبتون بالمملكة المتحدة أحدث الكاميرات لالتقاط صور وميض خارق في وسط ثقب أسود. ويمكن أن تلتهم الثقوب السوداء النجوم القريبة، وعندما ..

اكتشاف ثلاثة ثقوب سوداء على مسار تصادمي

رصد علماء الفلك في وكالة الفضاء الأميركية “ناسا”، بواسطة مرصد تشاندرا للأشعة السينية وتلسكوبات فضائية أخرى، 3 ثقوب سوداء ضخمة للغاية تسير باتجاه تصادمي هائل. ..