اكتشاف جسيم جديد في نواة الذرة

اعلن فريق دولي من العلماء اكتشاف جسيم جديد يسهم في تكوين نواة الذرة. وتوصل العلماء الى اكتشاف البوزون الجديد باستخدام معلومات جُمعت من احدى تجربتين رئيسيتين أُجريتا الشهر الماضي في صادم هادرون الكبير بعدما اعلنوا انهم ربما القوا اول نظرة على بوزون هيغز أو "جسيم الرب" الذي يبحثون عنه منذ عقود. وتوصل العلماء الى اكتشاف البوزون الجديد باستخدام معلومات جمعت من احدى تجربتين رئيسيتين أجريتا الشهر الماضي في صادم هادرون الكبير بعدما اعلنوا انهم ربما القوا اول نظرة على بوزون هيغز أو "جسيم الرب" الذي يبحثون عنه منذ عقود.

وبخلاف بوزون هيغز فان الجسيم الجديد المعروف باسم 3 بي يتألف من جزئين هما جسيم اساسي معروف باسم كوارك "الجمال" ونقيضه الكوارك الضد. وبخلاف بوزون هيغز فان الجسيم الجديد المعروف باسم 3 بي يتألف من جزئين هما جسيم اساسي معروف باسم كوارك "الجمال" ونقيضه الكوارك الضد. وتربط بين الاثنين "قوة نووية كبيرة". وتربط بين الاثنين "قوة نووية كبيرة".

ونقلت صحيفة الديل تلغراف عن الباحث اندي تشيزهولم من جامعة برمنغهام البريطانية ان بامكان العلماء ان يعرفوا من هذا الجسيم طبيعة القوة النووية الكبيرة وهي القوة نفسها التي تبقي النواة موحدة داخل الذرة. ونقلت صحيفة الديل تلغراف عن الباحث اندي تشيزهولم من جامعة برمنغهام البريطانية ان بامكان العلماء ان يعرفوا من هذا الجسيم طبيعة القوة النووية الكبيرة وهي القوة نفسها التي تبقي النواة موحدة داخل الذرة.

وكان العلماء يتوقعون وجود هذا الجسيم ولكن الفيزيائيين لم يرصدوه من قبل. وكان العلماء يتوقعون وجود هذا الجسيم ولكن الفيزيائيين لم يرصدوه من قبل.

وعادة ما تُكتشف جسيمات جديدة على فترات تمتد بضع سنوات ولكن هذه اول مرة يتمكن فيها العلماء من رصد جسيم جديد باستخدام صادم هادرون الكبير الذي كلف بناؤه مليارات الدولارات في مختبر المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية ـ سيرن ـ في سويسرا. وعادة ما تكتشف جسيمات جديدة على فترات تمتد بضع سنوات ولكن هذه اول مرة يتمكن فيها العلماء من رصد جسيم جديد باستخدام صادم هادرون الكبير الذي كلف بناؤه مليارات الدولارات في مختبر المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية سيرن في سويسرا.

ويمكن ان يسهم الجسيم الجديد بقسطه في البحث عن بوزون هيغز الذي يشكل الهدف الأساسي من بناء صادم هادرون الكبير بزيادة فهم الفيزيائيين للقوة النووية الكبرى واعانتهم على تفسير ما يتوصلون اليه من معلومات. ويمكن ان يسهم الجسيم الجديد بقسطه في البحث عن بوزون هيغز الذي يشكل الهدف الأساسي من بناء صادم هادرون الكبير بزيادة فهم الفيزيائيين للقوة النووية الكبرى واعانتهم على تفسير ما يتوصلون اليه من معلومات.

وقال البروفيسور البريطاني روجر جونز الذي شارك في التجربة ان الاهتمام ينصب على بوزون هيغز الذي يعتقد العلماء انه يمنح الجسيمات كتلتها وربما بدأ يكشف عن نفسه ولكن الكثير من كتلة الأشياء التي نصادفها كل يوم يأتي من التفاعل القوي الذي يدرسه العلماء باستخدام الجسيم الجديد 3 بي. وقال البروفيسور البريطاني روجر جونز الذي شارك في التجربة ان الاهتمام ينصب على بوزون هيغز الذي يعتقد العلماء انه يمنح الجسيمات كتلتها وربما بدأ يكشف عن نفسه ولكن الكثير من كتلة الأشياء التي نصادفها كل يوم يأتي من التفاعل القوي الذي يدرسه العلماء باستخدام الجسيم الجديد 3 بي.

مزيد من التفاصيل اضغط هنا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

علماء يصنعون صورة متحركة مركَّبة من عدة صور للثقب الأسود

في إبريل 2019م عرض فريق علمي أول صورة في التاريخ لثقب أسود بتفاصيل دقيقة مذهلة، التقطتها مجموعة ضخمة من التلسكوبات الموزَّعة حول العالم تُدعى «تلسكوب أفق الحدث.» ..

اتفاق روسي – أمريكي على البحث المشترك عن الحياة على كوكب الزهرة

سيبحث المسبار الروسي الأمريكي “Venera-D” عن الحياة في الغلاف الجوي لكوكب الزهرة على خلفية تصريح العلماء الغربيين حول اكتشاف علامة على قابلية الكوكب للسكن هناك. ..

بحث يحمل افتراضات نظريّة عن احتمالية وجود نوع “غريب” من الحياة داخل النجوم

ركز البحث عن حياة خارج الأرض على الكواكب التي يرى العلماء أنها الموطن المحتمل للحياة. وبحسب موقع “مرصد المستقبل” علماء الفيزياء في جامعة سيتي في نيويورك طرحوا ..

علماء معهد سيتي يضاعفون 200 مرة عدد المجموعات النجمية التي يقدرون وجود كواكب تدور حولها

نشر مرصد المستقبل خبراً عن فريقٌ من علماء معهد سيتي، الذين يبحثون عن حياة خارج الأرض، يفيد بأن علماء المعهد ضاعفوا عدد المجموعات النجمية التي يقدرون ..

حدث غريب يسجله مقياس الزلازل على سطح كوكب المريخ

لا تشبه أقمار المريخ قمر الأرض، فقمره الأكبر فوبوس، أقرب بكثير إليه من بعد قمر الأرض عنها، ويدور فوبوس حول المريخ ثلاث مرات في كل يوم مريخي، أي ..

أخبار ذات صلة

علماء يصنعون صورة متحركة مركَّبة من عدة صور للثقب الأسود

في إبريل 2019م عرض فريق علمي أول صورة في التاريخ لثقب أسود بتفاصيل دقيقة مذهلة، التقطتها مجموعة ضخمة من التلسكوبات الموزَّعة حول العالم تُدعى «تلسكوب أفق الحدث.» ..

اكتشاف ” ثقب أسود ” يعتقد أنه الأقرب إلى الأرض – فيديو

اكتشف فريق من علماء الفلك من المرصد الجنوبي الأوروبي (ESO) ومعاهد أخرى ثقبًا أسود يقع على بعد 1000 سنة ضوئية من الأرض. الثقب الأسود أقرب ..

علماء : اكتشاف انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة

اكتشف علماء الفلك انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة. وهذا يعني أن قسما من إشعاعات غاما في الكون تنبعث من المادة المظلمة. وتفيد مجلة Physical ..

رصد وميض خارق وسط ثقب أسود لم تر مثله من قبل

استخدم العلماء في جامعة ساوثهامبتون بالمملكة المتحدة أحدث الكاميرات لالتقاط صور وميض خارق في وسط ثقب أسود. ويمكن أن تلتهم الثقوب السوداء النجوم القريبة، وعندما ..

اكتشاف ثلاثة ثقوب سوداء على مسار تصادمي

رصد علماء الفلك في وكالة الفضاء الأميركية “ناسا”، بواسطة مرصد تشاندرا للأشعة السينية وتلسكوبات فضائية أخرى، 3 ثقوب سوداء ضخمة للغاية تسير باتجاه تصادمي هائل. ..