جسيم "هيجز".. حقيقة ام وهم ؟ هذا ما سيتكشف خلال عام

(رويترز) – قال رؤساء اكبر ثلاثة مراكز ابحاث فيزيائية في العالم يوم الخميس ان بوزون "هيجز" وهو الجسيم الذي طال البحث عنه ويعتقد انه شكّل العالم بعد الانفجار العظيم اما سيكتشف في غضون الشهور الاثني عشر المقبلة او سيتضح ان كان وهما.
وافترضت نظرية وجود البوزون "هيجز" قبل نحو 40 عاما وهو جسيم يقال انه كان العامل الذي ساهم في تشكل المجرات والنجوم والكواكب بعد الانفجار العظيم الذي وقع منذ 13.7 مليار عام.

وسمي البوزون نسبة الى العالم البريطاني بيتر هيجز. وينظر هذا العالم وغيره من العلماء الذين توصلوا الى مثل هذه النظرية الى البوزون "هيجز" باعتباره عنصرا اساسيا في "النموذج القياسي" لمعرفة كيف يسير الكون عند مستوى الجسيمات الاساسية الخاصة به.

وقال رولف هوير المدير العام للمنظمة الاوروبية للابحاث النووية (سيرن) التي يعمل جهازها "مصادم الهدرونات الكبير" في صميم هذا البحث "اعتقد انه بحلول مثل هذا الوقت من العام المقبل سأتمكن من ان اجلب لكم اما بوزون هيجز او رسالة تفيد بأنه لا يوجد."

واتفق معه اتسوتو سوزوكي من منظمة ابحاث معجلات الطاقة العالية (كيك) في اليابان وبير اودون من مختبر فرميلاب في الولايات المتحدة.

وكان الثلاثة يتحدثون في مؤتمر صحفي مشترك بعد تجمع دام ثلاثة ايام لكبار علماء الفيزياء في مقر المنظمة الاوروبية للابحاث النووية.

وقال هوير انه في حال اكتشاف ان هذا الجسيم غير موجود او انه لا يوجد شيء اخر يقوم بدوره فان نموذج التطور الذي تركزت عليه الابحاث منذ عام 1905 عندما كشف البرت اينشتين عن نظريته الخاصة بالنسبية سوف ينهار.

لكن العلماء الثلاثة قالوا انهم واثقون من ان البوزون هيجز سيكتشف في جهاز "مصادم الهدرونات الكبير" الذي بدأ عمله في مارس اذار 2010 ويعمل على محاكاة الانفجار العظيم ويراقبه ويحلل نتائجه علماء من شتى انحاء العالم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

كل قطعة تزن 6 آلاف طن… الكشف عن أكبر مغناطيس في العالم… فيديو

كشفت وسائل إعلام عالمية بعض التفاصيل الدقيقة حول أحد أكبر مشاريع العالم الذي بدء العمل على إنشائه قبل أكثر من 35 عاما. المفاعل “ITER” الضخم ..

فاطمة إبراهيمي… عالمة عملت على “صنع تقنية” صاروخ فائق يضع الإنسان في المريخ

ابتكرت العالمة فاطمة إبراهيمي، صاروخا اندماجيا جديدا من شأنه أن يوصل الإنسان بسرعة فائقة إلى مسافات بعيدة في الفضاء بوقت قصير. استطاعت العالمة فاطمة إبراهيمي، ..

انفجار هائل لنموذج أولي لصاروخ “ستارشيب” لدى هبوطه.. فيديو

انفجر نموذج أولي لصاروخ “ستارشيب” الذي أنتجته شركة “سبيس إكس” لدى هبوطه بعد تجربة إطلاق ناجحة من بوكا تشيكا في ولاية تكساس الأمريكية اليوم الثلاثاء. ..

متجر الفضاء Space Store

متجر الكتروني متخصص في بيع وشراء (الجديد والمستعمل) من مختلف المستلزمات والمعدات والكتب، والوساطة والتسويق لتنظيم البرامج والدورات العلمية التدريبية في علوم الفضاء والفلك.

مركز الفلك الدولي بأبوظبي ينجح في التقاط صورا جوية من الأقمار الصناعية

أعلن مركز الفلك الدولي عن نجاخ تجربته في التقاط صور جوية مرسلة مباشرة من الأقمار الصناعية، وقال مدير المركز م. محمد شوكت عودة “هناك ثلاثة ..

أخبار ذات صلة

علماء يصنعون صورة متحركة مركَّبة من عدة صور للثقب الأسود

في إبريل 2019م عرض فريق علمي أول صورة في التاريخ لثقب أسود بتفاصيل دقيقة مذهلة، التقطتها مجموعة ضخمة من التلسكوبات الموزَّعة حول العالم تُدعى «تلسكوب أفق الحدث.» ..

اكتشاف ” ثقب أسود ” يعتقد أنه الأقرب إلى الأرض – فيديو

اكتشف فريق من علماء الفلك من المرصد الجنوبي الأوروبي (ESO) ومعاهد أخرى ثقبًا أسود يقع على بعد 1000 سنة ضوئية من الأرض. الثقب الأسود أقرب ..

علماء : اكتشاف انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة

اكتشف علماء الفلك انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة. وهذا يعني أن قسما من إشعاعات غاما في الكون تنبعث من المادة المظلمة. وتفيد مجلة Physical ..

رصد وميض خارق وسط ثقب أسود لم تر مثله من قبل

استخدم العلماء في جامعة ساوثهامبتون بالمملكة المتحدة أحدث الكاميرات لالتقاط صور وميض خارق في وسط ثقب أسود. ويمكن أن تلتهم الثقوب السوداء النجوم القريبة، وعندما ..

اكتشاف ثلاثة ثقوب سوداء على مسار تصادمي

رصد علماء الفلك في وكالة الفضاء الأميركية “ناسا”، بواسطة مرصد تشاندرا للأشعة السينية وتلسكوبات فضائية أخرى، 3 ثقوب سوداء ضخمة للغاية تسير باتجاه تصادمي هائل. ..