تكنولوجيا استكشاف الفضاء

جولة افتراضية على سطح القمر للتعرف على أشهر معالمه (فيديو)

نشرت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” مقطع فيديو يصور جولة افتراضية للمناظر والمشاهد الطبيعية الشهيرة على سطح القمر.  وجرى تقديم الفيديو بدقة “4K” لتمنح المشاهد عرضا ..

كيف سنتخلص من المخلفات التي تركها البشر في الفضاء؟

سيواجه جيل المستقبل من علماء الفضاء كمية هائلة من المخلفات الفضائية التي تركتها مركبات الفضاء في رحلاتها السابقة. لكن كيف سنتخلص من هذه المخلفات؟ كان ..

مستقبل الفضاء: هل نقيم مستعمرات بشرية “تحت” سطح القمر؟

لا تعد أكثر الأماكن برودة على الكرة الأرضية شيئا يذكر مقارنة بدرجات الحرارة الأكثر انخفاضا وتجمدا في ليلة واحدة على سطح القمر، ولذا؛ ليس من ..

عندما حَكَـمَ السوفييت الفضاء العظيـم

خلال أعوام الحرب الباردة من 1957 إلى 1966، حقق السوفييت الصدارة في عالم الفضاء. وتشتمل قائمة انتصاراتهم المُبْهِرة ـ في الخمسينات وحدها ـ على أول ..

مركبة الفضاء ” جيميني ” وتحديات الطريق إلى سطح القمر

يوافق هذا العام الذكرى الخمسين لمهمة ناسا الفضائية المأهولة (أو الجوزاء)، وقد تعلمت ناسا من هذا البرنامج الفضائي الذي يعود إلى أواسط الستينيات دروساً قاسية، ..

من داخل مصنع ناسا للصواريخ العملاقة

[FONT=Comic Sans MS] مرّت عقود على إطلاق وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” لصاروخ يبلغ من القوة ما يكفي للوصول إلى القمر، بل وأبعد من ذلك. أما ..

ضربة شمس تُبْقِي « كبلر » على قيد الحياة

التليسكوب الفضائي يتغلب على أعطال ميكانيكية؛ ليبدأ مهمة ثانية تتعقب أهدافًا سماوية جديدة. يتمتع التليسكوب الفضائي كبلر المعطوب بحياة ثانية على نحو غير متوقع. وسيوجِّه ..

” امتطاء ” الكويكبات للوصول إلى المريخ !

[JUSTIFY] إنّ إعداد رحلات إلى ما بين الكواكب سوف يكون بمثابة القفزة العملاقة القادمة للإنسان في الفضاء. ومع ذلك.. يبدو أن توافق الآراء حتى بشأن ..

سويوز: مركبة الفضاء السوفيتية تتحدى الزمن

[JUSTIFY] بعد أن أطلقت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” مركبتها الجديدة “أوريون” في أولى رحلاتها الفضائية، يشيد كاتبنا لشؤون الفضاء بمركبتها الروسية المنافسة التي ظلت تعمل ..

المسبار روزيتا وتفاصيل إحدى أعقد عمليات الهبوط لمسبار فضائي

—- – الإقلاع: 2 مارس 2004 الساعة 8:17 توقيت وسط أوروبا → (1) – اول دورة حول الأرض (4 مارس 2005 على ارتفاع 1900 كيلومتر) ..

المركبة ( كِبلَر ) تفقد عجلاتها

ربعة كواكب قد تصلح للحياة (الصورة انطباع الفنان) ظهرت في بيانات ومعطيات بعثة كبلر حتى الآن، لكن مركبة الفضاء المعطلة قد لا تجد توأمًا حقيقيًّا ..

بعد رحلة دامت 35 سنة لازلنا في نطاق المجموعة الشمسية

بدا مشروع فضائي لاستكشاف كوكبي المشتري وزحل بانطلاق المركبة الفضائية فويجرالاولى غير الماهولة في 5 سبتمبر 1977م ثم تطور هذا المشروع باطلاق فويجر الثانية لاستكشاف ..