المجموعة الشمسية و الأجرام السماوية

اكتشاف أربعة أجرام سماوية في مركز مجرة درب التبانة

تحتوي المنطقة المركزية، البالغ امتدادها 0.1 فرسخ فلكي في مجرة درب التبانة، على ثقبٍ أسود شديد الضخامة، يميزه العلماء بكونه موقع مصدر الموجات الراديوية وتحت ..

لماذا تدور الكواكب حول نفسها ؟

في فيض المعرفة الضخم الذي نغرق فيه حتى الأذنين بعصرنا الحديث، صار تدبر بعض الأساسيات أمرًا بالغ الندرة ومنعدم الضرورة تقريبًا. أعني، بينما قد تهتم ..

الكوكب التاسع الذي لا يزال مختبئاً في نظامنا الشمسي

في تنافس محموم، يبحث الفلكيون من جميع أنحاء العالم عن كوكب عملاق وغير معروف حتى الآن، ومن بينهم أيضا السويسري كريستوف موردازيني، عالم الفيزياء الفلكية ..

لماذا العودة إلى القمر وغزوِهِ مرة أخرى ؟

الجميع يعلم أن القمر جرم سماوي صغير تابع لكوكب الأرض وذكر في كتاب الله في عدد من الآيات الكريمات، التي وصفته بحركاته المختلفة ومميزاته الكونية ..

“أومواموا” الكويكب الغريب الذي حيّر العلماء

عاد الحديث مجددا عن “أومواموا”، وهو الجرم الفضائي الذي تمكنت التلسكوبات الروبوتية من رصده في الخريف الماضي في هاواي. ولمن يهمه الأمر فـ أومواموا ، ..

تقنيات جديدة قد تساهم في رصد أدق الكائنات على كوكب المريخ

لا يوجد من يستطيع تأكيد وجود حياة على كوكب المريخ في الوقت الحاضر، أو حتى ما إذا كانت هناك حياةٌ على سطحه في أي وقت ..

استصلاح المريخ: كيف نجعل الكوكب الأحمر قابلًا للحياة

في الوقت الرّاهن، نستطيعُ رؤية عدّة خُطط لإرسال روّاد فضاء إلى الكوكب الأحمر تظهرُ من حين لآخر. لكن إذا تحدّثنا عن نيّة البشر في السكن ..

فيزياء فلكية: نظرة في حَضَانة نجمية بدائية

أما روبيو وزملاؤه، فهم يستخدمون الآن أقوى منظار أطوال أمواج ملِّيمترية في العالم، هو مصفوفة آتاكاما الملّيمترية/دون الملّيمترية الكبرى – ألما (ALMA) – وذلك لاستبيان ..

أول نظرة على النجوم الأوَّلية

يبدو أن العلماء قد رأوا ـ لأول مرة ـ بعضًا من نجوم الجيل الأول، الذي أطلقت انفجاراته العنان لعنصري الكربون والأكسجين وغيرهما إلى الكون. وهو ..

المثلثات الكونية، وكُتَل الثقوب السوداء

القياس الهندسي لبُعْد مَجَرَّة مجاورة يشير إلى كتلة أكبر لثقبها الأسود المركزي من المحسوب سابقًا، وهو ما تترتب عليه زيادة معظم الكتل الأخرى لمثل هذه ..

أسماء المجموعات النجمية باللغة العربية

أقر الإتحاد الفلكي الدولي المجموعات النجمية الحالية بحدودها في عام 1930 م، و يبلغ عدد المجموعات النجمية المعتمدة 88 مجموعة. أما أسماء المجموعات باللغة العربية، ..

عن الكويكبات والنيازك التي تهدد الارض !

في فجر الثلاثاء 18 فبراير 2014 مرت صخرة عملاقة بحجم ثلاثة ملاعب كرة (قطرها 270 متر) كانت على مسافة تقدر بـ 9 مرات تقريبا مثل ..