مقالات أ.د. حسن محمد باصُـرَّة

تأريخ ارتطام نيزك الوبر في الربع الخالي

تُعَدُّ حوادث الارتطامات النيازكية من الأمور التي يهتم بها علم الفلك للتوصل إلى إفادة إحصائية لمعدل حدوثها. وأهم الأحداث النيزكية ما تم اكتشافه في الربع ..

تأثير الارتفاع على الغروب والشروق

على . وسنبدأ بالطريقة التي ابتدعها أبو الريحان البيروني لقياس ” قطر الارض ” (ر) . وذلك ما أوضحه في كتاباته حيث قال ” تصعد ..

نجم سهيل بين باصرة و السبيّل و مرثية ابن الريب التميمي

خلال أمسية رائعة قدمها الدكتور عبدالعزيز السبيّل في أسبوعية الدكتور عبدالمحسن القحطاني في جدة، بعنوان “رؤية نقدية في نص قديم” وفيها تطرق لقراءة نص من ..

لا اعتبار لارتفاع هلال الشهر ( ونظرة على حالة هلال رمضان 1435هـ

فهو معروف منذ قرون وذلك أنه كلما اتجهنا غربًا (بثبوت خط العرض) تصبح إمكانية الرؤية أفضل وذلك لتأخر الليل. أما فقد بدأتُ بتوضيحها منذ عدة ..

المريخ في أقرب مدى له من الأرض

أودع المولى ـ عز وجل ـ في أجرام هذا الكون صنوفًا عديدة من أنواع الحركة المتقنة التي تدل على وحدانيته، فمن هذه الحركة ما يكون ..

لا عبرة لدخول الشهر بارتفاع الهلال أو حجمه

صورة كسوف الشمس ذي الحجة 1435 تصوير فريق Y7 من سواحل مدينة ينبع غرب المملكة العربية السعودية د. حسن بن محمد باصرة 7 محرم 1435هـ

اصطفاف الكواكب

تعتبر الحركة المنتظمة والمتقنة للكواكب وهي تتحرك على صفحة السماء في تناسق بديع ناتج عن دوران الأرض حول محورها وعن دورانها حول الشمس من آيات ..

تفاوت فترات الاطوار القمرية

جداول توضح مدلول الأرقام المدرجة في الشكل أعلاه و المعطيات الحسابية للأطوار أ.د. حسن محمد باصرة رئيس قسم الفلك بجامعة الملك عبد العزيز بجدة

وقائع هلال رمضان 1434هـ

على إمكانية رؤية الهلال فإنه يتضح لدينا بأنه كلما اتجهنا غربًا تكون إمكانية الرؤية ( أكبر ) من الشرق. و أما على إمكانية رؤية الهلال ..

توقعات رؤية هلال رمضان 1433 هـ

[ALIGN=JUSTIFY] أ. د. حسن بن محمد باصرة رئيس قسم العلوم الفلكية _ جامعة الملك عبدالعزيز 7 شعبان 1433هـ[/ALIGN]

وقائع هلال شوال1432 هـ

[ALIGN=JUSTIFY] ا.د. حسن بن محمد باصرة 27 رمضان 1432هـ[/ALIGN]

رؤية الهلال محاذيا للشمس

[ALIGN=JUSTIFY] . – عن سيدتنا عائشة رضي الله عنها، زوج النبي صلى الله عليه وآله وسلم، قالت: أصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم صائمًا ..